بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله ومن والاه اما بعد جرى علماءنا ومشيخنا عن الحد يث عن سنه النبى الى تقسيمها الى ثلاث سنه قوليه وهى كلام النبى مثل قوله صلوا كما راءيتمونى اصلى فهذا حد يث النبى او ما يعرف فى المصطلح بمتن الحد يث اى الفاظ الحد يث وسنه فعليه وهى ان يصلى النبى امام الصحابه ليعلمهم هئيه الصلاه او ان يقول خذوا عنى منا سككم لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فيحج اما م الصحابه ليتعلموا اركان الحج او يتعلموا كيفيه الصلاه فتلك سنه فعليه و سنه اقراريه وهى ان يفعل الصحابى فعل امام النبى فيسكت عنه النبى فذاك اقرار منه على الفعل لان النبى لا ياخر البيان الا لحاجه تلك السنن الفعليه او القوليه او الاقراريه المشهور ه بين اهل العلم ىالا انه تبقى سنه قلما تجد من اشار اليها وهى السنه الو صفيه لباسه من قميص او عباءه او ازار او غطاء الراس من عمامه او قلنسوه هيئه اللحيه وترجيل شعره هل كان يسدل شعره او يفرقه او كونه يكتحل كل تلك الا مور تدخل تحت السنه الوصفيه للنبى فمن احتذا حذوا النبى اقتدا به كان له من الا جربقدر محبته للنبى بل مشاكلت النبى فى الهيئه علا مه المحبه فان النبى صل الله عليه وسلم قال من تشبه بقوم حشر معهم فمشابه النبى توجب محبته وقد نهيناان نشابه الكفار فى الهيئه قال رسول الله فى اكثر من حد يث خالفوا المشركين واعفوا اللحى فا ا عفاء اللحى مخالفه للمشركين والكفار وتشبها بر سول الله وكان النبى صلى الله عليه وسلم يفرق شعره من باب المخالفه فمن فعل تلك السنه كان بها مقتد يا لرسول الله الذى يورث الفعل صلاح الظاهر صلاح الباطن بل نهى النبى عن لبس المعصفر لما يورث من فساد الباطن تلك هى العلا قه بين الظاهر والباطن فصلاح الظاهر علامه صلاح الباطن واى ظاهر فضل من ظاهر الرسول نقتدى به ما اجمل ما قلته امنا عائشه سبحان من جمل الرجال باللحى والنساء بالزوائب وتلك من السنن الو صفيه للنبى اشار اليها نبى الاسلام قبل العالم اجمع بالنهى والمخالفه للمشركين والكفار وما اتعس الغرب اليوم حين يتكلم عن فلسفه الا زياء وعلا قه الظاهر بالباطن اسلامنا ديننا سبق العالم فى معطياته الحد يثه بالنسبه له يحضرنى هنا مقاله شيخ الا سلام ابن تيميه فى كتابه النفيس اقتضاء الصراط المستقيم يقول مشابه اهل الكفر فى الظاهر تورث محبتهم فى الباطن وتلك افه من افات القلوب ما اروع ما المح اليه شيخ الا سلام فهل لنا ان نحيى سنن نبينا الو صفيه حتى نزداد حبا لنبينا ونكون حقا مقتدين به مقتفين اثره لينصلح الباطن من اثر الظاهر لما لهم من مشاكله وترابط بينهم اللهم اعنا انك ولى ذلك والقادر عليه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على امام المرسلين والسلام عليكم وشكر الله لكم